3 طرق لتوصيل الألواح الشمسية

}

يونيو 28, 2022

يتجه العديد من الاشخاص لاستغلال الطاقة الشمسية والاعتماد عليها في الكثير من الاستخدامات ومع التطور في صناعة الألواح الشمسية تتنافس الشركات المنتجه للالواح علي انتاج الواح تنتج طاقة كهربائية بكفاءة وجودة عالية .

يجب علي المستخدم معرفه كيف يتم توصيل الالواح الشمسية مع بعضها والسبب الرئيسي لاختيار أفضل طرق توصيل الألواح الشمسية هو الحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة الكهربائية التي نحتاج إلى توليدها من الألواح الشمسية.

عوامل اختيار افضل طريقة توصيل الألواح الشمسية

أهمية توصيل الألواح الشمسية

الهدف الاساسي من توصيل الألواح الشمسية هو زيادة القدرة الانتاجيه للطاقه الكهربيه ؛ ويمكن مضاعفة إنتاجية طاقة الألواح الشمسية وذلك أما بزيادة قيمة خرج التيار الكلي أو الجهد الكلي أو التيار والجهد في نفس اللحظة، وتحدث هذه الزيادة من خلال الاعتماد على أحد طرق توصيل الألواح الشمسية.

طرق توصيل الألواح الشمسية

يوجد 3 طرق لتوصيل الألواح الشمسية وهم :

  1. توصيل الألواح على التوالي.
  2. توصيل الألواح على التوازي.
  3. توصيل الألواح على التوالي والتوازي.
  • توصيل الألواح الشمسية على التوالي 

يستخدم هذا النوع من التوصيل الالواح الشمسيه عندما تريد رفع قيمة جهد مجموع الألواح حتى النطاق المسموح به للنظام الشمسي ؛ يتم فيها ربط الطرف الموجب للوح الشمسي مع الطرف السالب للوح المقابل باستخدام وصلات الـ    . MC4

عند توصيل الألواح على التوالي فإن الجهد يزيد مع ثبات قيمة التيار على نفس قيمة تيار اللوح الواحد ويجب مراعاة إن لا تتعدى قيمة مجموع الجهود أقصى نقطة للنظام الشمسي سواء كانت من الألواح أو جهد عمل الانفرتر.

هذة الطريقه من توصيل الالواح الشمسيه لها شرطان هما :

  1. إن لا تتعدى أقصى جهد لنظام عند توصيل الألواح الشمسية.
  2. يجب قراءة قيمة نطاق جهد العمل لانفرتر الطاقة الشمسية الموجودة على لوحة البيانات لتحديد عدد الألواح التي يمكننا توصيلها بالنظام.
  • توصيل الألواح الشمسيه على التوازي :-

يستخدم هذا النوع من توصيل الالواح الشمسيه عندما تريد رفع قيمة التيار لمجموع الألواح حتى النطاق المسموح به للنظام الشمسي.

وهنا يتم  ربط جميع أطراف الألواح الشمسية الموجبة معاً، وربط جميع الأطراف السالبة معاً، وتتم عملية الربط باستخدام وصلات الـ MC4  .

تعمل هذه التوصيلة على زيادة قيمة التيار الكلي على حساب عدد الألواح الشمسية المراد توصيلها بالنظام الشمسي، بمعنى إذا كنت تريد توصيل لوحين على التوازي، ووجدت أن أقصى تيار للوح الواحد يساوي 8 أمبير فإن مجموع التيارات للوحين16 امبير.

  • توصيل الألواح على التوالي والتوازي :-

يستخدم هذا النوع من توصيل الالواح الشمسيه عندما تريد رفع قيمة مجموع جهود وتيارات الألواح المتصلة معاً حتى النطاق المسموح به للنظام الشمسي ؛ إذا أردت توصيل كل لوحين على التوالي ثم توصلهما على التوازي مع لوحين آخرين متصلين على التوالي، فإن جهد الدارة المفتوحة لمجموع الألواح المتصلة تساوي مجموع كل لوحين متصلين على التوالي.

يتم فيها ربط عدة ألواح على التوالي بوصل الطرف الموجب للوح الأول مع الطرف السالب للوح الثاني وهكذا ونسميها المجموعة الأولى، ثم توصل على التوازي مع مجموعة ثانية بنفس عدد الألواح المتصلة على التوالي في المجموعة الأولى.

اي طرق توصيل الألواح الشمسية هي الافضل ؟؟

طرق التوصيل ليست بالافضل ولكن بالانسب للعمل بمعني أنه في حاله تطابق الألواح الشمسية في المواصفات القياسية للألواح فمن الأفضل التوصيل على على التوالي حيث أنها تعطى أكبر فرق جهد وقدرة في نفس الوقت. أما في حاله اختلاف أحدهم فمن الأفضل التوصيل على التوازي للحصول على أكبر قدره ممكنة حيث يتم جمع القدرات جبريا كما تم التوضيح مسبقا ولا يتم احتساب القدرة الكلية على أقلهم قدرة.

الخلاصة

يجب علي المستخدم اختيار طريقه التوصيل التي سوف تحقق اعلي انتاجيه للطاقه الكهربيه وبافضل كفاءة مع الأخذ في الاعتبار في كل التوصيلات السابقة أن يكون الفولت لا يتعدى القيمة التي يتحملها العاكس (الإنفرتر)، بالاضافه الي درجه الحرارة والعوامل الجوية ….

للتواصل مع المبيعات

تطلع للمزيد

مقالات ذات صلة

سيبلنا سؤالك لو محتاج توضيح أكتر

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.