صيانة و تركيب السخان الشمسي

}

ديسمبر 7, 2021

صيانة و تركيب السخان الشمسي

تركيب السخان الشمسي من الضروريات وذلك لأن السخانات الشمسية وسيلة لاستغلال الطاقة الحرارية الناتجة من أشعة الشمس في تسخين المياه للمنازل والأغراض التجارية، وتحقق هذه النظم جدوى اقتصادية أعلى من الطاقة الشمسية الفولتضوئية، حيث يمكن توفير 30% من فاتورة الكهرباء المنزلية بتكلفة يتم استرداها خلال 3 سنوات فقط.

حيث السخان الشمسي يقوم بتسحين الماء عن طريق الطاقة الشمسية  وتخزينه خلال النهار للاستخدام طول اليوم 24 ساعة، عكس السخان الكهربائي التقليدي الذي يمكنه التسخين في أي وقت نهارًا وليلًا، وبالتالي سعة تنك السخان الشمسي تكون أكبر بكثير.

صيانة و تركيب السخان الشمسي

صيانة و تركيب السخان الشمسي

مكونات السخان الشمسي :-

يتكون السخان الشمى من :-

  1. مجمعات شمسية تقوم بتجميع أشعة الشمس فترتفع درجة حرارتها، وأكثر اللواقط المستخدمة انتشارًا هي المسطحة Flat Plate Collectors ولواقط الأنابيب المفرغة Vacuum Tubes Collectors.
  2. خزان معزول عزل حراري وسعة تبدأ من 100 حتى 500 لتر في الاستخدامات المنزلية.
  3. هيكل تثبيت معدني يحمل المجمعات الشمسية والخزان معًا، ويجب أن يتم التثيبت بما يحقق زاوية ميل مثالية كما هو الحال في الألواح الشمسية.
  4. ملف تسخين كهربائي احتياطي Auxiliary Electric Heater يعمل بصورة تلقائية بواسطة حساس يقوم بقياس درجة حرارة المياه في الخزان.

وتتراوح قدرة هذا الملف بين 2 و4 كيلو وات ساعة لمعظم الاستخدامات المنزلية.
ويتم استخدام هذا المصدر التقليدي للكهرباء في الشتاء أو في حال زيادة كبيرة ومؤقتة في استهلاك المياه مع عدم وجود لواقط شمسية كافية.

ادعوك لقراءة المزيد عن  هل الألواح الشمسية هي الحل المناسب لمنزلك؟

ما هي خطوات تركيب السخان الشمسي ؟

يتم تركيب السخان الشمسي من خلال اتباع عدة خطوات:-

1- تجهيز حمالة السخان:

تركيب السخان في أعلى سطح المنزل، ويكون مكان السخان قريبًا لخزان المياه الباردة، ثم تركيب الحمالة الخاصة بالسخان اتجاه الجنوب استعمال البوصلة، ونقوم بتجميع الأجزاء الخاصة بالحمالة وفقًا للخطوات الموجودة الموجودة في دليل الاستخدام، ويجب التأكد من معايرة زاوية ميلان، وضبط الحمالة بدرجة 45 عن طريق البراغي الموجودة فيها، عند تحديد مكان الحمالة نقوم بتثبيت الحمالة على الأرض باستعمال البراغي التثبيت.

2- تركيب أجزاء السخان:

تركيب الخزان الخاص بالسخان على القاعدة وفقًا لدليل التركيب، ومعرفة المكان الذي نثبت فيه البراغي وقاعدة الخزان بشكل صحيح، وتحضير الأنابيب المفرغة من الهواء، ويكون ذلك من خلال تركيب حلقة مصنوعة من المطاط في كل أنبوب، وعند تركيب الأنابيب نقوم بتشحيم أطرافها لستهيل عملية التركيب.

3- التمديدات الأخرى للسخان:

تركيب الأنبوبة الخاصة بالتهوية في أعلى الخزان، وتوصيل أنبوب التغذية بالمياه الساخنة من السخان الشمسي، حتى نصل إلى صندوق توزيع المياه الساخنة في البيت، ويجب التأكد من عزل الأنابيب الساخنة الواصلة للمنزل من خلال العازل الجيد مثل افوم، تركيب كل العناصر الخاصة بالخزان مثل الهيتر وعازل المغنيسوم.

صيانة و تركيب السخان الشمسي

صيانة و تركيب السخان الشمسي

تعليمات صيانة السخان الشمسي :-

  • قم دائمًا بتغيير فلاتر الفرن كل عام، حيث تتسبب الفلاتر المتسخة في عمل الوحدة بجهد أكبر لدفع الهواء الدافئ عبر الفلتر، مما يؤدي إلى تشغيل الوحدة بكفاءة أقل، وربما تتعطل.
  • قبل بداية الصقيع قم باختبار السخان لمعرفة ما إذا كان يعمل، ولا تتردد في الاتصال بأخصائي إذا لم تشعر بأي هواء دافئ قادم من فتحات التهوية.
  • تحقق من الضوء التجريبي إذا كان لديك نظام غاز، يجب أن تكون الشعلة زرقاء صافية دائمًا، ويمكن أن يكون اللهب الأصفر أو البرتقالي علامة على وجود مشكلة.
  • تأكد من عدم وجود ستائر أو أثاث أو نباتات تسد الفتحات، سيضمن التدفق الصحيح للهواء من فتحات التهوية خروج الحرارة القادمة من النظام إلى جميع الأماكن التي تحتاجها.
  • أزل أي عوائق من فتحات التهوية الخارجية للسماح بتدفق الهواء المناسب.
  • فحص الشعلات ومكونات نظام الإشعال.
  • فحص استهلاك الطاقة.
  • استبدال مرشح سحب الهواء إن وجد.
  • فحص المضخات.
  • فحص فتحات التهوية.
  • في حالة نظام الجليكول، يتم التحقق من مضخة الضغط ودرجة الحموضة للسوائل.
  • صيانة التدفئة المركزية تحتاج أن يكون لديك متخصص في الخدمة لإخضاع النظام لفحص، كل عام، حيث يتعامل مقاولو أنظمة التدفئة والتهوية بانتظام مع هذه المهام الدقيقة، ويمكنهم تزويدك بفحص شامل لنظامك والتأكد من أنه سيعمل بشكل فعال طوال فصل الشتاء، اطلب أيضًا من المهندس تقرير اختبار الاحتراق.
ادعوك لقراءة المزيد عن  ما هي الطاقة؟ مفاهيم ومعاني عامة

تركيبات الطاقة الشمسية للمزارع

الخلاصة :-

طالما تُشرق الشمس في منطقتك، فأنت قادر على تركيب سخانات شمسية والاستفادة من طيف أشعة الشمس، سواء كان الطيف المرئي أو الأشعة غير المرئية.
فهو يعتمد بصورة أساسية على أشعة الشمس بغض النظر عن حرارة الجو، وفي أيام الشتاء عندما تبتعد الشمس عن الأرض وتميل أشعّتها ستتمكن من الاستفادة بنسبة 70% على الأقل، ومع وجود أشعة الشمس سيقوم السخان الشمسي بتسخين المياه، وبكفاءة عالية.

ونجد  أن سخانات المياه الشمسية في مصر تعمل بكفاءة أفضل من الممتاز في كل الفصول.

للتواصل مع المبيعات

تطلع للمزيد

مقالات ذات صلة

سيبلنا سؤالك لو محتاج توضيح أكتر

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *