تعرف على أنواع البطاريات الشمسية

}

مايو 24, 2022

البطاريات من أهم مكونات الأنظمة الشمسية، فبدونها الألواح الشمسية لا قيمة لها على الإطلاق، حيث إن الألواح سوف تقوم بإنتاج الطاقة الكهربية، ولكن البطارية هي التي تقوم بتخزين الطاقة الكهربية لاستخدامها في تشغيل الأجهزة الكهربائية عند انقطاع تيار شبكة الكهرباء أو غياب أشعة الشمس أثناء النهار، ويمكن اعتبار البطاريات الكهربائية في نظام الطاقة الشمسية كمصدر طاقة احتياطية.

هناك أنواع عديدة للبطاريات، هنا سوف نساعدك في اختيار أفضل بطارية شمسية.

تعرف على أنواع البطاريات الشمسية

تعرف على أنواع البطاريات الشمسية

معايير اختيار أفضل بطارية شمسية

  1. سعة البطارية

هي من أهم المعايير، حيث تعرفنا مقدار الطاقة التي بإمكان البطارية تخزينها والحفاظ عليها لفترات زمنية محددة لاستخدامها بالليل في تشغيل أجهزة كهربائية، ويتم قياس سعة البطارية عادة بوحدة -Amp-Hour –Ah.

  1. وقت الشحن

هو الوقت المستغرَق لشحن البطارية الشمسية، يجب مراعاة أن تكون البطارية سريعة الشحن، مثل بطاريات gel وبطاريات الليثيوم أيون.

  1. سهولة التثبيت

يجب مراعاة سهولة تثبيت البطارية.

  1. عمر البطارية

  يجب مراعاة أنه مع مرور الوقت تقل قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن، يعتمد ذلك على نوع البطارية والحجم واسم العلامة التجارية.

  1. التكلفة

بشكل عام كلما كانت البطارية الشمسية أكثر تكلفة، كلما كان أداؤها أفضل وأطول.

أنواع البطاريات الشمسية

يمكن تصنيف البطاريات إلى نوعين رئيسيين، هما:

  • بطاريات الرصاص المغمورة FLA

هي البطاريات التي تكون مغمورة بشكل كامل بسائل قابل للتأين الكهربائي، وعند التعامل مع هذه النوعية عليك الحرص والحذر الشديد منها؛ لأنها قد تطلق غاز الهيدروجين القابل للانفجار، لذلك يجب الاهتمام بالتهوية جيدًا، والتأكد من عدم وجودها بالقرب من مواد قابلة للاشتعال، كما تعتبر أقدم الأنواع وأكثرها استعمالًا، حيث تحتاج إلى صيانة كل فترة زمنية، وتتراوح سعتها الأمبيرية بين 100 إلى 500 أمبير في الساعة، أما عمرها الافتراضي قد يصل إلى 10 سنوات.

  • بطاريات الرصاص غير المغمورة VRLA

هي تتشابه مع بطاريات الرصاص المغمورة، ولكنها لا تحتاج إلى تغيير السائل بداخلها مثل البطاريات المغمورة، ولا تحتاج إلى صيانة مستمرة، كما أنها لا تسبب إطلاق غاز الهيدروجين؛ مما يجعلها أكثر أمان في النقل والتركيب بأي مكان.

تعرف على أنواع البطاريات الشمسية

تعرف على أنواع البطاريات الشمسية

وأيضًا يمكن تصنيف البطاريات طبقًا لشرائح الرصاص إلى:

ادعوك لقراءة المزيد عن  التيار الكهربي أحادي وثلاثي الطور

– شرائح مسطحة Flat Plates

وفيها تكون ألواح الرصاص على شكل شرائح متراصة، ويتراوح عمرها الافتراضي بين 10 إلى 12 سنة.

– ألواح أسطوانية الشكل Tubular plate

   وفيها يكون الرصاص على شكل أسطوانات متداخلة، وعمرها الافتراضي يتراوح ما بين 20 إلى 25 سنة.

أنواع بطاريات الرصاص غير المغمورة VRLA

  • بطاريةwet :

يمكنها القيام بـ 500 عملية شحن وتفريغ لما يقرب من 80 % من قيمة شحنها، وتستخدم لأغراض ملاحية بشكل خاص، وتعتبر حلًّا مثاليًّا واقتصاديًّا لأنظمة الطاقة الشمسية.

  • بطارية الـ AGM:

هي اختصار لـ Absorbed Glass Mat وتعني السائل القابل للتأين الكهربائي، تتميز بعدة تقنيات، منها الشحن السريع وتحملها لتيارات الحمل العالية عند الطلب.

  • بطارية الجل GEL battery:

سُميت بهذا الاسم لاحتوائها على الجل في تكوينها، بحيث تصبح أقل ميوعة وأكثر تماسكًا عند نقلها، وتعتبر بطارية الجل أنسب نوع يمكن استخدامه في أنظمة الطاقة الشمسية؛ نظرًا لكفاءتها العالية وعمرها الافتراضي أطول، حيث إنها تستطيع إتمام عمليات شحن وتفريغ لما يقرب من 60% من إجمالي السعة الكلية.

الخلاصة

البطارية الشمسية مكون أساسي من مكونات الأنظمة الشمسية، فلا بد اختيارها بعناية مع مراعاة معايير اختيار البطارية التي ذكرناها، ومع التقدم المستمر تستمر الأبحاث الخاصة بالبطاريات الشمسية لتطويرها من حيث السعة والكفاءة وزيادة الأمان.

 

 

 

للتواصل مع المبيعات

تطلع للمزيد

مقالات ذات صلة

سيبلنا سؤالك لو محتاج توضيح أكتر

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *